مدرسة زيد بن أسلم الابتدائية
مرحبا بك عزيزي الزائر. إذا كنت مسجل مسبقا تفضل بالدخول ، ونتشرف بتسجيلك إذا لم تسجل لدينا من قبل ، علما بأن الإدارة تقوم بتفعيل العضوية بين الحين والآخر إذا لم يصلك رابط التفعيل على بريدك الالكتروني بعد التسجيل مباشرة



إدارة المنتدى
مدرسة زيد بن أسلم الابتدائية
مرحبا بك عزيزي الزائر. إذا كنت مسجل مسبقا تفضل بالدخول ، ونتشرف بتسجيلك إذا لم تسجل لدينا من قبل ، علما بأن الإدارة تقوم بتفعيل العضوية بين الحين والآخر إذا لم يصلك رابط التفعيل على بريدك الالكتروني بعد التسجيل مباشرة



إدارة المنتدى
مدرسة زيد بن أسلم الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة زيد بن أسلم الابتدائية

منتديات مدرسة زيد بن أسلم الابتدائية في بريدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خلف الحربي
المـديـر العـــام
خلف الحربي


عدد الرسائل : 4262
السٌّمعَة : 30
نقاط : 20270
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي   إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي Emptyالأحد 23 أكتوبر 2011, 11:19 pm

كراس النشاط صفحة ( 5 )


س :- لماذاتعد بعض الجبال بركانية؟

ج:- لأن بعض الجبال لها فوهات تدفقت منهااللابة.



الإجابة العلمية :- الجبال البركانية هي التي تتألف اساسا من المخروطات البركانيةVolcanic Cones


س:- ماذا يحدث عندما يثور البركان؟

ج:- نشعرباهتزار الأرض و نشاهد تصاعد دخان وغبار ينتشران في الهواء وكذلك نشاهد تدفق اللابةفي الاراضي الواقعة تحت البركان.



س:- لماذاتختلف البراكين بعضها عن بعض في شدة الانفجار؟

ج:- بسبب اختلاف قيمة الضغط الواقع على الماغما الموجودة في باطنالأرض.

إجابة أخرى:- بسبب اختلاف كمية الغاز الموجودةفي باطنالأرض.



كراس النشاط صفحة (6)


س:- كيف يؤثربخار الماء في انفجار البركان ؟ أصمم خطة عمل للإجابة عن الأسئلة .







س:- كيف يؤثر انطلاق الغاز في انفجار البركان ؟ أفكر في سؤال حول الموضوع، ثمأضع خطة عمل للإجابة عنه.

سؤالي هو:-



إذا كانت نسبة الغاز في الماجما كبيرة فان انفجار البركان يكون قويا


كيف أتوصل إلى الإجابة :-



البحث عن العلاقة بين نسبة الغاز وقوة الانفجار ( اجراء التجارب )


نتائجي هي:-

كلما زادت نسبة الغاز في الماجما كلما كان الانفجار أقوى

كراس النشاط صفحة( 7 )

س 1:- ارسم تبات البصل ، وأكتب أجزاءه عليه ، وأبين كيف يساعد كل جزء منها النبات عليالعيش؟


ج :- اولا : الجذور : تمتص الماء

ثانيا : الاوراق : تصنع الغذاء للنبات مستخدمة الكلوروفيل

س 2 :- أطلب إلىمعلمي أن يقطع النبات طوليا ( بصل ) وأرسم أسماء الاجزاء كما أشاهدها وأكتبها؟

ج :- اشاهد طبقات البصل واحدد كل الطبقات

س 3 :-ألاحظ . أستخدم العدسة المكبرة لمشاهده بشرة البصل والورقة ثم أرسم ما أشاهدها فيدفتري

ج :- سأشاهد تراكيب باستخدام العدسة المكبرة أكثر من المشاهدة بالعين المجردة يجب أن تظهر الرسوم

التراكيب الاصغر التي لا يسهل تمييزها بالكامل

س4 : -أطلب إلى معلمي أن يحضر شريحة لبشرة البصل وشريحة أخرى للورقة ، ثم أشاهد الشريحتين

بوساطة المجهر ، وأرسم ماأشاهده مستخدما القوتين الصغرى والكبرى للمجهر.

ج4 :- أشاهد صناديق تحوي بداخلها نقطا تمثل الخلايا




كراس النشاط صفحة ( 8 )


س 5 : -أتوصل . كيف تغيرت ملاحظاتي عنداستخدام القوة الكبرى للمجهر

ج : - اصبحت المشاهدات أكثر تفصيلا باستخدام المجهر مثل التراكيبالخلوية

( الخلايا - الجذور - النوى ) فأصبحت ملاحظة أكثر


س 6 : - أفسر البيانات . مم تتكون كل من بشرة البصلوالورقة كما تبدو لي ؟؟

ج : - كلتاهما مكونه من أشكال متشابهه ( تشبه شكلالصندوق ) الخلايا وهي

ذات احجام متشابهه

استكشف أكثر

ماذا يمكن ان أشاهد إذا فحصت جذور البصل ؟

أضع خطة للتحقق من ذلك، ثم أجربها . أعمل خطة لاختبار أفكاري ثم أجربها .

ج : - أكلف التلاميذ بمشاهدة تراكيب أوخلايا في جذور البصل مثلا

ويجب ان تتضمن خططهم مشاهدة شرائح محضرة مسبقا لجذور البصل وذلك بواسطة المجهر







كراس النشاط صفحة ( 10 )


1 - اختار عشر حيوانات ونباتات من بيئتي ثم أعمل بطاقه لكل مخلوق حي أختاره

2 - ألاحظ . فيما تتشابه المخلوقات الحية التي اخترتها ؟ وفيم تختلف ؟

هل للحيوان الذي اخترته ، اجنحة ، أو منقار ، أو ذيل ؟ هل للنبات الذي اخترته أزهار ، أو


بذور

أعمل جدولا ، وأسجل خصائص كل مخلوق حي ؟

ج - اخترت سبع حيوانات فقط وسنطالع فيما تتشابه وفيما تختلف وهي موجوده في كتاب

الطالب




وهذا نموذج آخر :

الحيوانات المختارة

قط - أسد - حمامه - الهدهد - خروف - ثعلب - ضب

الصفات : تطير - ذيل - أجنحة - تمشي على اربع

تطير ( الحمامة - الهدهد )

لها ذيل ( القط - الاسد - الحمامة - الهدهد - الثعلب - الضب )

لها أجنحة ( الحمامة - الهدهد )

تمشي على اربع ( القط - الخروف - الثعلب - الضب )

وهكذا



الصفحة ( 12)

1 - الاحظ . أستخدم المجهر لمشاهدة مخلوق حي في شريحة محضرة مسبقا

2 - أصنف . هل المخلوق الحي الذي شاهدته مكون من خلية واحدة أم من أكثر من خليه؟؟

ج - مخلوق حي وحيد الخلية

السبب هو وجود فراغات بين الخلايا







3 - ما المخلوق الحي الذي شاهدته تحت المجهر ؟؟

ج - طلائعيات أو اي عينه تم عرضها من قبل المعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahatalmoroth.com/vb/index.php
الموج الازرق
عضو جديد
الموج الازرق


عدد الرسائل : 19
السٌّمعَة : 10
نقاط : 9225
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي   إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي Emptyالأربعاء 26 أكتوبر 2011, 7:42 pm

مشكووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إجابات علمية في منهج العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة زيد بن أسلم الابتدائية :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى العلوم-
انتقل الى: